عراق الحبيبة


بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا وسهلا بكم في منتديات عراق الحبيبة . اسفرت وانورت المنتدى . ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل . مع تحياتي : الادارة






عراق الحبيبة

منتديات مستقلة تحتوي على اكثرمن 60 عضو موقع ترفيهي سياسي الاجتماعي فني رياضي علمي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم انورت واسفرت وامطرت المنتدى الجميع ينتظر ابداعك وتمييز فدهشنا بحبر قلمك نتظر مواضيع مشوقة ومساهمات جميلة ....

شاطر | 
 

 سلسلة بحوث العلممية للآذكياء --- المخ البشري .

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بحر الحب
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 11
نقاط : 75344
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

مُساهمةموضوع: سلسلة بحوث العلممية للآذكياء --- المخ البشري .   الإثنين سبتمبر 14, 2009 8:38 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته :


لا شك أن أكثر الأعضاء الزوار لقسم الأذكياء اما أنهم أذكياء أو يبحثون عما ينمى الذكاء لديهم و ان شاء الله تعالى سأعرض فى هذه السلسلة كل ما يحتاجه الأعضاء لهذا الأمر . الى جانب الأدوات المساعدة لكل بحث من ....برامج.... أختبارات......تدريبات......الخ

و فى البداية بالتأكيد لا نستطيع أن نتحدث عن أى شئ يخص الذكاء بدون التحدث و لو بنبذات عن بيت الذكاء و التفكير

ألا وهو المخ البشرى...... أكرم ما خلق الله العقل........


المخ البشرى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

بشكل غير قابل للجدل ، فان الجهاز الأكثر تعقيدا من أي جهاز تم اختراعه على أيدي البشر ؛ هو المخ البشري الحامل للعقل البشري ، فهو المركز الذي يجعل منا بشرا .

و قد ظهرت أوعيته الدموية في جهاز يسمى ( Angiogram ) فكانت من الغنى بحيث تغذي ثلاث أرطال ( Pounds ) من الأنسجة الرقيقة ؛ أما بلايينه من الخلايا فهي تسيطر و تنظم الجسد كله بشكل لا زال غامضا الى أبعد حد ، و هو كذلك يستمر يتعلم من معطيات الحياة و تجاربه معها ، و يدخر الذكريات و يتعامل مع مجمعات التفكير و مراكز المواهب و القدرات .

لا زال الانسان قليل المعرفة حول هذه الأرطال الثلاثة من النسيج الطري الذي يجعل منه انسانا ألا و هو المخ ، الا أننا تعلمنا الكثير عنه في العقد الماضي أكثر مما تعلمناه في العصور السابقة كافة ، و الفضل طبعا للتقنية الحديثة التي سمحت للباحثين أن يروا كيفية عمله من الداخل و اختبار سمات نشاطاته على المستوى الذرّي .

يتكون المخ من ماائة بليون خلية عصبية تدعى كل منها ( نورون Neuron ) لكل منها شعب بعضها مورث و بعضها الآخر ينمو استجابة لمثيرات بيئية أو داخلية كالأحاسيس المتخيلة .

يستقبل المخ المعطيات من محيطه و يحولها الى رموز يمكن اعتبارها دوافعا عصبية (كهروعصبية) تطلق رسائل( كهروكيماوية) تسمى ( Glutamate ) تحمل الدوافع من نورون الى آخر ؛ هذه الناقلات الكهروكيماوية هي أساس الاتصالات الدماغية و هي تثير النورون لينمي فروعا أخرى ، و قد دلت الدراسات على أن انتاج الفروع يزداد بسرعة بعد الولادة و تبلغ أقصاها بين أربع و عشر سنوات من العمر ، و في الواقع فان الطفل خلال هذه السنوات يكون لديه وصلات بين الخلايا أكثر من البالغين و هذا يعني أن لديه طاقة أكبر للتعلم من البالغين بمقدار الضعف .

وحتى وقت قريب كان الخبراء يعتقدون أن برامج الجينات تؤدي الى نمو الفروع ( أو الوصلات ) الا أن نتائج بعض الجراحات الدماغية أثبتت أن المخ لديه مرونة أكبر بكثير مما كان متوقعا و هذا ما يسميه العلماء المرونة التكيفية ( Plasticity ) و هي المسؤولة عن اعادة التأهيل في حالات فقدان جزء من المخ بسبب اصابة ما أو جراحة .

القسم الأيسر من الدماغ متخصص بالموسيقا و الشعر و الرياضيات و لكن في احدى الحالات التي استؤصل فيها النصف الأيسر من الدماغ انتقلت المعارف و الامكانيات الى الجهة اليمنى من الدماغ . هذا الانتقال يبدو و كأنه معارض لمعارفنا البيولوجية ، و السؤال الذي يطرح نفسه : ترى هل هناك قنوات غير مكتشفة بين شطري المخ ؟ أم أن كلا الجانبين لديه قدرة كامنة تختزل وظائف الجانب الآخر و نشاطاته ؟ و هل هذه القدرة غير المعروفة هي أقوى قبل البلوغ ( أي أثناء نمو الفروع أو الوصلات ) من وضعها لدى الراشدين ؟

هناك أمر آخر يجب معرفته ألا و هو أننا نستخدم فقط %10 من قدرة عقولنا

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اذا نظرنا الى مجموعة من ثمان خلايا لجنين بشري بدأ لتوه يتكون ، فان ما نراه بمكبراتنا المتوفرة حاليا يجعلنا نتساءل كيف تتخصص كل خلية بشكل مخالف تماما للخلايا الأخرى مع أنها جميعا تبدو عند النشأة - مباشرة بعد اندماج الحيوان المنوي بالبويضة- متشابهة للغاية . و لا أحد يعلم ما اذا كان هذا الجهل هو وليد قصور المايكروسكوبات المتوفرة حاليا .

و يقول الباحث ( Verlinsky ) أن تخصص الخلايا يبدأ حالما يصبح عددها 100 خلية أي في اليوم الثالث لبدء الحمل ، و لا يعلم أحد حتى الآن كيفية حصول ذلك و لم يتم حتى الآن اكتشاف ذلك البنّاء الرئيسي الذي يوجه عماله نحو تخصصاتهم .

في بداية الحمل تنمو الخلايا العصبية الدماغية( النورونات ) بمعدل.( 250.000 ) نورون في الدقيقة الواحدة و يموت نصفها قبل ولادة الطفل ؛ و ان بداية نمو الدماغ هو أكثر الأجزاء حساسية في عملية النمو كلها ، و معظم المشكلات الدماغية تبدأ في هذه المرحلة مثل المشاكل المتسببة عن نقص الفيتامينات أو التأثر بالتدخين أو الكحول أو ارتفاع الحرارة ، فانها تدمر - كلها أو أحدها- بعض النورونات الدماغية . فاذا أصيبت سيدة حامل – مثلا - بالانفلوينزا ا فان الدراسات ترجح ولادتها لطفل معرض لانفصام الشخصية ( الشيزوفرينيا ) .

ان المعلومات المتقدمة حول دور البناء الفيزيائي للمرضى العقليين غيرت رؤيتنا لهذه الأمراض بما فيها ( الاكتئاب ) أو ما يسببه الاكتئاب : فالأمراض العقلية تصيب %20 من سكان الولايات المتحدة و منها الشيزوفرانيا التي تصيب %1 من الأمريكيين منهم على الأقل (1/3 ) ثلث المشردين ( homeless ) ، و ربما المسؤول عن حالتهم السيئة هذه.وضعهم الصحي عندما كانوا أجنة .

و الخلاصة أن العلم أدرك الكثير عن العقل البشري الا أنه لا زال يجهل الكثير ؛ و مع تقدم تقنيات البحث و وسائله ثمت أمل كبير في الكشف عن المزيد .


برنامج هذا البحث هو برنامج :


BRAIN WORKS

عمل البرنامج : هو برنامج صغير 1.5 M وباختصار شديد هو عبارة عن 20 سؤال و كل الأجابات صحيحة و لكنها تختلف من شخص لأخر حسب شيئين و هما ما يقيسه البرنامج و هما الفص الأيمن و الأيسر للمخ و الجزء السمعى و البصرى فى المخ أى أن البرنامج على أساس اجاباتك سيعطيك مقدار استخدامك لكل مما ذكرت مع التحليل لقوة تفكيرك . و يمكنك أن تعرف بعد الأنتهاء من الاجابات ما يدل عليه اجابة كل سؤال .
مع تحياتي ....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البغدادي علي
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 306
نقاط : 77704
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: سلسلة بحوث العلممية للآذكياء --- المخ البشري .   الإثنين سبتمبر 14, 2009 10:19 am

شكرا حبي بس احنا مانريد مواقع اخرى شكرا ع الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سلسلة بحوث العلممية للآذكياء --- المخ البشري .
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراق الحبيبة :: ღ الاقسام العامة ღ :: قسم الاذكياء-
انتقل الى: