عراق الحبيبة


بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا وسهلا بكم في منتديات عراق الحبيبة . اسفرت وانورت المنتدى . ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل . مع تحياتي : الادارة






عراق الحبيبة

منتديات مستقلة تحتوي على اكثرمن 60 عضو موقع ترفيهي سياسي الاجتماعي فني رياضي علمي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم انورت واسفرت وامطرت المنتدى الجميع ينتظر ابداعك وتمييز فدهشنا بحبر قلمك نتظر مواضيع مشوقة ومساهمات جميلة ....

شاطر | 
 

 علم الانسان::

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince of love
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 17
نقاط : 84751
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

مُساهمةموضوع: علم الانسان::   الإثنين سبتمبر 14, 2009 8:59 am

من قبل (ازهر جواد):::::

ن ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
المراجعة الحالية (غير مراجعة)
اذهب إلى: تصفح, بحث

الأنثروبولوجيا أو علم الإنسان أو علم الإناسة (بالإنجليزية: Anthropology) هو علم إنساني اجتماعي متكامل، يهتم بكل أصناف وأعراق البشر في جميع الأوقات، وبكل الأبعاد الإنسانية[1]، تدرس الأنثروبولوجيا كلاً من الماضي والحاضر، كما أنها تتناول المجتمعات البدائية والتقليدية، بالإضافة للمجتمعات الحديثة والعصرية، وتعنى الإناسة بأصول وتطور وبنية المجتمعات الإنسانية. تشمل الإناسة بعداً إجتماعياً ثقافياً فضلاً عن كونها تضم بعداً بيولوجياً نفسيا ً، كما أن علم الإنسان يعتمد مدخلاً تطورياً - تاريخياً - مقارناً. فالميزة الأساسية التي تميز علم الإنسان بين كافة المجالات الإنسانية الأخرى هو تأكيده على المقارنات الثقافية بين كافة الثقافات. هذا التميز الذي يعتبر أهم خصائص لعلم الإنسان، يصبح شيئاً فشيئاً موضوعَ الخلافِ والنِقاش، عند تطبيق الطرقِ الإناسية عموماً في دراسات المجتمعِ أو المجموعات.
محتويات
[إخفاء]

* 1 تاريخ علم الإنسان
* 2 الخصائص المميزة لعلم الإنسان ( الإناسة )
* 3 فروع علم الإنسان
* 4 مدارس علم الإنسان
* 5 أنظر أيضاً
* 6 المصادر
* 7 وصلات خارجية........

[عدل] تاريخ علم الإنسان

ظهرت أسس علم الإنسان في نهايات القرن التاسع عشر بفضل إنجازات ومجهودات المفكرين التطوريين الذين أستوحوا أفكارهم إما بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من ما يعرف بإسم "الثورة الدارونية. وقد أستطاع الرواد الأوائل من أمثال لويس مورجان "Lewis Morgan" وإدوارد تايلور "Edward Tylor" -إستناداً إلى القدر اليسير من المعرفة والمعلومات المستقاة مباشرة من المجتمعات البدائية- إستطاعوا وضع أسس المنهج المقارن (بالإنجليزية: Comparative method) وقدموا إسهامات جوهرية لعلم الإنسان[1]. فقد أرسى "تايلور" قواعد علم الإنسان محدداً إياها بإعتبارها علم الثقافة، ويبدو هذا واضحاً في كتابه "الثقافة البدائية" الذي ظهر عام 1871 وعرف فيه الثقافة على أنها "ذلك الكل المركب الذي يشمل المعرفة والمعتقدات والفن والقانون والأخلاق والعرف وأي قدرات وعادات أخرى يكتسبها الإنسان بإعتباره عضواً في المجتمع". أما علم الإسنان بإعتباره فرعاً من فروع المعرفة الأكاديمية فقد ظهرت مع العقود الأولى من القرن العشرين، وهي نفس الفترة التي شهدت القيام بدراسات حول المجتمعات البدائية، وتحديد الإفتراضات النظرية، بالإضافة إلى إستحداث بعض المناصب والوظائف الجامعية، وتأسيس الجمعيات الأنثروبولوجية، وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا وفرنسا من أهم الدول التي لعبت دوراً بارزاً في هذا المجال أثناء المرحلة التأسيسية. أما مؤسس الأنثروبولوجيا الأمريكية فهو الألماني فرانز بواس "Franz Boas" الذي إرتاد مجال الدراسة الحقلية متحدياً في ذلك مبدأ التطورية ومؤكداً على ضرورة دراسة الثقافة المفردة أو المستقلة القائمة بذاتها، وقد تأثر عدد كبير من علماء الإنسان أو الأنثروبولوجيين الأمريكيين الذين ظهروا في النصف الأول من القرن العشرين بفرانز بواس، ولعل أبرزهم "ألفريد كروبر"، "روبرت لوي" و"روث بينديكت". أما في فرنسا فقد أخذت التطورات التي طرأت على الإناسة منحى آخر، وأستطاعت المدرسة الدوركايمية والتي تنتسب إلى "إيميل دوركايم" وكانت تضم بعض العلماء مثل "مارسل موس"، "أونري هوبير" و"كلستين بوجليه"، وإستطاعت هذه المدرسة تأسيس علم الإجتماع إستناداً إلى قواعد وأسس علمية، فعلم الإجتماع الدور كايمي كان على هذا النحو شاملاً وجامعاً لكل العلوم الإجتماعية الأخرى.

[عدل] الخصائص المميزة لعلم الإنسان ( الإناسة )

تتميز الإناسة بالعديد من الخصائص نذكرها فيما يلي:

* تتميز الإناسة (الأنثروبولوجيا )عن غيرها من العلوم الأخرى في كونها "دراسة للجنس البشري في عمومه"[1]، فمن الأمور المهمة في الأنثروبولوجيا هي أنه لا يمكن فهم أحد الأجزاء فهماً كاملاً بمعزل عن الكل، بمعنى أن الأنثروبولوجيا تستمد أساسها بالفعل من كافة العلوم الأخرى مثل علم النفس، علم الاجتماع وغيرهم.
* كرست الإناسة منذ زمن بعيد بالتزامها "بالمنهج المقارن" (بالإنجليزية: Comparative method). بمعنى أن عالم الإناسة لا يطلق التعميمات حول الطبيعة الإنسانية إستناداً إلى خبرته بالمجتمع الذي ينتمي إليه وحدها، أو حتى استناداً إلى خبرته بمجتمعين أو ثلاثة قام بدراستهم قبل ذلك، ولكن يقوم عالم الإناسة أو الأنثروبولوجي بدراسة ومقارنة أكبر عدد ممكن من المجتمعات البشرية القديمة والحديثة لتحديد الخصائص البيولوجية التي قد يشترك أو يختلف فيها الجنس البشري.
* لعلم الإنسان دور هام وكبير في تطويرها لمفهوم الثقافة[1] والذي يحتل أهمية كبيرة في الفكر الأنثروبولوجي.

[عدل] فروع علم الإنسان

* علم الإنسان العام.
* علم الإنسان الطبيعي.
* علم الإنسان اللغوي.
* علم الإنسان الثقافي.
* علم الإنسان الإجتماعي.
* علم الآثار.

[عدل] مدارس علم الإنسان

* الأنثروبولوجيا الأمريكية.
* الأنثروبولوجيا البريطانية.
* الأنثروبولوجيا العربية.
* الأنثروبولوجيا الفرنسية.

[عدل] أنظر أيضاً
بوابة:علم الإنسان
بوابة علم الإنسان

مع تحياي اجميع....
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البغدادي علي
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 306
نقاط : 86879
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: علم الانسان::   الإثنين سبتمبر 14, 2009 10:57 am

مشكور اخي ازهر Cool
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم الانسان::
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراق الحبيبة :: المهتمين بالعلم-
انتقل الى: