عراق الحبيبة


بسم الله الرحمن الرحيم

اهلا وسهلا بكم في منتديات عراق الحبيبة . اسفرت وانورت المنتدى . ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل . مع تحياتي : الادارة






عراق الحبيبة

منتديات مستقلة تحتوي على اكثرمن 60 عضو موقع ترفيهي سياسي الاجتماعي فني رياضي علمي
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بكم انورت واسفرت وامطرت المنتدى الجميع ينتظر ابداعك وتمييز فدهشنا بحبر قلمك نتظر مواضيع مشوقة ومساهمات جميلة ....

شاطر | 
 

 الذكاء لا يقاس بكبر حجم الدماغ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
prince of love
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 17
نقاط : 84751
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/09/2009

مُساهمةموضوع: الذكاء لا يقاس بكبر حجم الدماغ   الإثنين سبتمبر 14, 2009 11:58 am

اعداد(ازهرجواد)::

على غرار ما حدث مع الفرخة والبيضة ومن الذي سبق أولاً، اختلفت كثير من الدراسات حول من الأذكى الرجل أم المرأة ؟! ولحسم هذا الخلاف أثبتت دراسة علمية حديثة أن مستوي الذكاء لدى الذكور أعلى من الإناث، فيما يعتبر تناقض مع اعتقاد سائد لنحو 100 عام بأن المقدرة الذهنية العامة للرجال والنساء متساوية.



مستوي الذكاء لدى الذكور أعلى من الإناث..

ومن خلال الدراسة التى أجراها باحثون كنديون اتضح أن الذكور يتفوقون بأربع إلى خمس نقاط على الأناث من حيث الذكاء عند سن البلوغ، ويبدو أن هذا الفرق لا يظهر خلال أيام الدراسة وذلك لأن الإناث ينضجن بشكل أسرع من الذكور‏.‏ وقد شملت الدراسة 100 ألف طالب وطالبة تتراوح أعمارهم ما بين 17 و 18 سنة، والاطلاع على نتائج 145 مادة مدرسية، تبين أن مستوى الذكاء كان لصالح الذكور.

وأفادت الباحثة في علم النفس بجامعة وسترن أونتاريو فيليبي روشتون التي أعدت الدراسة أن تقدم الرجال على النساء كان واضحاً من حيث التحصيل العلمي والقدرة على الإنتاج.

ويبرر الباحثون ذلك بأن الاختلافات الجينية في الذكاء بين الجنسين تساعد على فهم سبب فوز الكثير من الرجال بجوائز نوبل، بالمقارنة بالنساء.

وأشار الدكتور بول أرفنج بجامعة مانشستر عن عدم تأييده لنتائج البحث، مشيراً إلى أن الدليل واضح بالرغم من إصرار بعض الأكاديميين على أنه لا توجد اختلافات ذات معنى بين الجنسين في مستويات الذكاء.

وتتعارض هذه الدراسة مع أخرى تؤكد أن النساء يتفوقن علي الرجال عند الخضوع لاختبارات يتطلب إتمامها خلال فترة زمنية محددة لأنهن يفكرن بشكل أسرع.

وقد قام الباحثان ستيفن كاماراتا وريتشارد وودكوك من جامعة فاندربلت بدراسة شملت أكثر 8 آلاف شخص تتراوح أعمارهم ما بين عامين و90 سنة حيث تبين أن النساء أكثر قدرة علي إنهاء الاختبارات والمهام المطلوبة منهن مقارنة بالرجال.

وقال كاماراتا "تبين لنا وجود فرق ضئيل بين ذكاء الذكور والإناث بشكل عام، ولكن إذا نظرت إلى مقدرة شخص يستطيع إنهاء عمل ما خلال فترة قصيرة فإن النساء يتفوقن علي الرجال"، وأضاف يتعين علي المدرسين معرفة هذا الفرق بين الذكور والإناث عند تقييم نشاطاتهم المدرسية، لافتا إلي انه إذا أردنا التأكد من المقدرة الحقيقية للطلاب الذكور علينا إخضاعهم لاختبارات غير محددة بفترة معينة .

المرأة القصيرة.. ذكاء وخصوبة




قصيرة بس بحبك..

وعلى سياق متصل، أفاد علماء بكلية لندن الجامعية، بأن السيدات الأقصر صاحبات الحجم الصغير والمتوسط أكثر جاذبية وذكاء وصحة وخصوبة من السيدات الأطول.

وتدعم هذه الدراسة الدراسات السابقة التى تفيد بأن القامة القصيرة ترتبط بالحياة والخصوبة، بينما القامة الطويلة ترتبط بالقوة والسيطرة.

وفي السياق ذاته قام فريق بحث من جامعة فيرجينيا كومنولث بفحص حوالى 26 دراسة علمية حديثة، أثبتت بأن هناك علاقة بيولوجية بين حجم الدماغ ومستوى الذكاء.

ومن خلال تقنيات التصوير بالرنين المغناطيسى للوصول إلى قياس دقيق لحجم الدماغ، خلص الباحثون إلى أن الدماغ الأكبر حجماً أكثر ذكاءاً.

الذكاء لا يقاس بكبر حجم الدماغ

رغم انتشار عبارات تكبير الدماغ والمخ بين الناس "خلي مخك كبير" والتي تقال كناية عن الذكاء، أكد باحثون أن كبر حجم المخ لا يعني بالضرورة زيادة نسبة الذكاء وذلك على عكس الاعتقاد السائد لدى كثيرين، مؤكدين أن نمو حجم الدماغ البشري ثلاث أضعاف حجم دماغ الإنسان القديم ليس هو السبب في تزايد نسبة الذكاء.

وأوضح "وليام كالفن" الأستاذ في جامعة واشنطن" أن الإنسان القديم مر بمرحلتين من نمو الدماغ من دون أي تحسن في مستوى الصناعة لديه، ويستنتج "كالفن" أن عوامل أخري هي المسئولة عن نمو الدماغ ، فالجميع يفترض أن الأكبر هو الأذكى وهو الأفضل وهذا غير صحيح.

ويقول "كالفن" إن الإنسان الذي جال في أفريقيا قبل 200 ألف عام كان دماغه بحجم دماغنا، دون أن يؤدي ذلك إلى أي اكتشاف فكري، وقد استمر ذلك نحو 150 ألف عام، حين انفجرت طاقات فكرية أدت إلى تركيبات لغوية أكثر تعقيدا، وموسيقى ذات بناء، بالإضافة إلى ألعاب ذات قواعد عشوائية

مع تحياتي..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البغدادي علي
مراقب عام
مراقب عام
avatar

عدد المساهمات : 306
نقاط : 86879
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 10/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء لا يقاس بكبر حجم الدماغ   الإثنين سبتمبر 14, 2009 12:50 pm

يسلــــــــــــــــــــــــــ شكرا ع الموضوع المميز ماننحرم من جديدك ـــــــــــــــــــــمو

نائب المدير العام

علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الذكاء لا يقاس بكبر حجم الدماغ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عراق الحبيبة :: المهتمين بالعلم-
انتقل الى: